أردوغان يمنح 300 مليون دولار لفائدة تونس

أردوغان يمنح 300 مليون دولار لفائدة تونس

تم ظهر اليوم الإربعاء، التوقيع على أربع إتفاقيات خلال جلسة عمل موسعة، ترأسها رئيسا جمهورية تونس الباجي قايد السبسي والتركي رجب طيب أردوغان، الذي يؤدي زيارة دولة إلى تونس تستغرق يومين.

وأفاد الجهيناوي، بأنه تم التوقيع على إتفاقية تهمّ التعاون العسكري وبروتوكول مرتبط بها، يتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين في المجال العسكري وخاصة في مجال التكوين، بما سيتيح فرصا هامة للتربصات في تركيا.

أما الإتفاقية الأخرى، فتتعلق وفق الجهيناوي، بحماية وتعزيز الاستثمارات بين البلدين، وهي تعد هامة بالنسبة إلى تونس باعتبارها ستساهم في دفع الإستثمار التركي في تونس والشراكة بين البلدين، وفق تعبيره، مضيفا أنه تم كذلك التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعاون البيئي .

وذكر بوجود تعاون إستراتيجي بين البلدين، في إطار مجلس التعاون الاستراتيجي الذي إتفق الرئيسان على إجتماعه خلال سنة 2018 على مستوى رئيسي حكومتي البلدين .

وثمن الجهيناوي، تفهم الجانب التركي للظروف الاقتصادية التي تمر بها تونس، مبرزا رغبة الرئيس التركي في الترفيع في واردات بلاده من المنتوجات التونسية، على غرار زيت الزيتون والفسفاط. وعزم تركيا منح قرض بقيمة 300 مليون دولار لفائدة تونس.

يذكر انّه تنظيم موكب إستقبال رسمي للرئيس التركي والوفد المصاحب له صباح اليوم بقصر قرطاج، قبل عقد إجتماع مضيق حضره رئيسا الجمهوريتين رفقة وزيرين عن كل بلد.

وتم عقب ذلك عقد جلسة موسعة حضرها عدد من أعضاء الحكومة، وتوجت بالتوقيع على الاتفاقيات المذكورة. كما تم عقد ندوة صحفية مشتركة لرئيسي البلدين.

تصفح المزيد من العروض

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *