الأوّل من نوعه في المنطقة المغاربية..مشروع قنال شط الجريد يوفر 50 ألف موطن شغل

الأوّل من نوعه في المنطقة المغاربية..مشروع قنال شط الجريد يوفر 50 ألف موطن شغل

الأوّل من نوعه في المنطقة المغاربية..مشروع قنال شط الجريد يوفر 50 ألف موطن شغل

عادت فكرة مشروع إنجاز قنال في عمق الصحراء التونسية يربط شط الجريد بالبحر الأبيض المتوسط وصولا إلى “شط ملغيغ” في الجزائر، بعد سنين تناهز 140 سنة، إلى الواجهة من جديد.

فبعد أن حلم به «رودار» الضابط في الجيش الفرنسي منذ سنة 1872، عرضت مجموعات خليجية و إيطالية على تونس إنجاز هذا المشروع،حسب ما أفادت صحيفة الاسبوع المصور في عددها الصادر الإثنين 10 أفريل 2017 .

و أضافت الصحيفة، إستنادا لمصدر حكومي ( لم تسمّه) أن التقييمات الأولى لهذا المشروع الذي سيكون الأوّل من نوعه في المنطقة المغاربية ، تؤكد أنه يمتلك مردودية عالية ، ويرجّح أن يوفر نحو 50 ألف موطن شغل في العام الأوّل من دخوله طور الإستغلال.

و يسمح هذا المشروع حه على المدى المتوسط بتركيز العدد الكافي من محطات تحلية المياه في عمق الجنوب الغربي بما يعني ذلك من حلول لمشكلة شح المياه ومن تحويل عشرات الآلاف من الهكتارات من الأراضي المهملة والجرداء إلى مناطق سقوية٬ خضراء ومنتجة للخيرات٬ فضلا عن إحداث أحواض لتربية الأسماك وتهيئة شواطئ اصطناعية تكون مراكز للترفيه وللسياحة الداخلية لطالما حرم منها متساكنو هذه الجهات٬ وغيرها كثير من الأنشطة ذات العلاقة، حسب ما أفاد به باحثون.

و قد طالب خبراء تونسييون في أكثر من مناسبة، بإحياء مشروع انجاز القنال، للمساهمة في الحد من الصبغة الصحراوية وشبه الصحراوية لغالبية مناطق الوسط والجنوب التونسيين.

ومن جانبه، اعتبر الخبير الدولي والسفير السابق الأستاذ حاتم بن سالم في تصريحات سابقة، أن ” التجمعات البشرية الجديدة والمشاريع الزراعية والتنموية التي ستقام بعد ربط غرب البلاد وشرقها عبر قنال بحري سيساهم في الحد من المخاطر الأمنية ومن الإرهاب ..كما سيوفر صيغا جديدة لحماية الحدود دون ترفيع النفقات العسكرية والأمنية ..لان الإنسان سيوفر ” دروعا بشرية ” في المناطق الصحراوية والحدودية شبه المهجورة حاليا ..والتي قد يستفيد المهربون والإرهابيون من ضعف كثافتها السكنية في تنقلاتهم وعملياتهم …”

تصفح المزيد من العروض

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *