دعم ألماني لتونس بـ465 مليون أورو على ثلاث سنوات

دعم ألماني لتونس بـ465 مليون أورو على ثلاث سنوات

تم يوم أمس الثلاثاء، بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، على هامش أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي، الاتفاق على تفعيل البرنامج الخاص بتونس في إطار الآلية الألمانية للشراكة مع افريقيا “Compact with Africa”، الذي خصص للبلاد مبلغا جمليا يصل إلى 465 مليون أورو على ثلاث سنوات.

وحسب بلاغ لوزارة الخارجية، يبلغ القسط الأول من هذا البرنامج 165 مليون أورو يخصص لدعم الإصلاحات في القطاع المالي والبنكي والمالية العمومية والنهوض بالاستثمارات ودعم قروض تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

وقد تم اختيار تونس ضمن المجموعة الأولى من الدول الإفريقية المستفيدة من هذه الآلية التي تم الإعلان عنها بمناسبة أشغال مؤتمر مجموعة العشرين حول الشراكة مع القارة الإفريقية المنعقدة في برلين في جوان 2017، والتي شارك فيها رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وحضرها عدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية وكبار مسؤولي المؤسسات المالية الدولية.

ويعكس اختيار تونس ضمن المجموعة الأولى من الدول الإفريقية المستفيدة من هذه المبادرة، الثقة الكبيرة التي تحظى بها البلاد، والمستوى المتميز الذي بلغته العلاقات الثنائية بين تونس والمانيا، حسب نص البلاغ. وثمن وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي بالمناسبة هذه المبادرة التي تمثل إطارا جديدا للتعاون الثنائي التونسي الألماني، منوها بالدعم الألماني المتواصل للمسار الانتقالي في تونس.

وأشار إلى أن انخراط تونس في هذه المبادرة يرسخ مكانتها كديمقراطية ناشئة تطمح إلى بناء اقتصاد تنافسي شامل وإلى تحقيق التنمية المستدامة، ودورها كحلقة مهمة في التعاون بين القارتين الأوروبية والإفريقية.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *